القائمة الوحيدة لأدوات تسويق التجارة الإلكترونية التي تحتاجها للنجاح

جميعنا على دراية بأن أدوات تسويق التجارة الإلكترونية مهمة للشركات بجميع أحجامها. وبصفتك صاحب تجارة إلكترونية، فأنت تعلم بالفعل أن امتلاك متجر لا قيمة له ما لم تتمكن من دعم منتجاتك باستراتيجية تسويق قوية لخلق وعي بالعلامة التجارية، وزيادة ولاء العملاء، وزيادة المبيعات، وزيادة التحويلات، وتحسين خدمة الحفاظ على العملاء.

في حين أن التسويق يمكن أن يعني أشياء مختلفة لكل شخص، إلا أنه يمكن تعريفه بالكامل على أنه ممارسة إخبار الناس بمنتجك (الوعي)، ولماذا يحتاجون إلى شرائه (التفكير)، وكيفية شرائه (الشراء)، ولماذا يجب عليهم إخبار الأخرين بشرائه أيضاً (الدعوة).

في هذه المدونة، سنستعرض بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك في تسهيل رحلة عميلك في كل خطوة من هذه الخطوات.

الوعي بالعلامة التجارية

عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية، فإن الوعي بالعلامة التجارية هو المفتاح، ويمكن تسهيل الوصول إلى عملاء جدد وبناء الثقة معهم من خلال اختيار أدوات التسويق المناسبة. ويمكن أن تساعدك هذه الأدوات أيضاً في الحفاظ على تفاعل العملاء الحاليين واهتمامهم بما تقدمه.

هناك العديد من أدوات التسويق المختلفة، وقد يكون من الصعب تحديد أي منها مناسب لشركتك، لكننا سنلقي نظرة على بعض أهمها، مجمعة حسب ما تساعدك في القيام به.

كن على دراية بعميلك

كشركة تجارة إلكترونية، من المهم اكتشاف أكبر قدر ممكن من المعلومات عن عميلك. وهذا يعني فهم احتياجاته ورغباته وسلوكه. كما يشمل أيضاً فهم هوية عميلك ومن أين هو وما الذي يبحث عنه. فلنلقي إذاً نظرة على بعض الأدوات التي تساعدك على معرفة هذه المعلومات.

أداة تحليلات جوجل Google Analytics

يعد تحليل سلوك العميل أمراً بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات العمل. وتعتبرأداة Google Analytics الأداة المجانية الأكثر شيوعاً لتحليل عدد الزيارات لموقع الويب. وتعتبر حلاً قوياً يسمح للشركات بتتبع عدد الزيارات لموقع الويب وقياس فعالية جهودها التسويقية. وباستخدامه يمكن للشركات معرفة عدد الأشخاص الذين يزورون موقع التجارة الإلكترونية الخاص بهم، ومن أين أتوا، وماذا يفعلون عندما يصلون إلى صفحتهم.

أدواتAhrefs/Semrush  

يعتبر موقع التجارة الإلكترونية المنصة الأساسية لسويق منتجاتك وخدماتك، لذلك من المهم التأكد من أنه مصمم جيداً وسهل الاستخدام.

جميعنا على دراية بأهمية تحقيق الاستخدام الأمثل لمحركات البحث (SEO) لمساعدة صفحاتك على الحصول على ترتيب أفضل. وسيساعد تحقيق الاستخدام الأمثل لمحركات البحث على تصنيف موقعك على الويب ليتربع على رأس قائمة منافسيك. سترغب في التأكد من تحسين متجرك الإلكتروني للحصول على ترتيب جيد في محركات البحث، وهذا يعني تضمين الكثير من الكلمات الرئيسية ذات الصلة في الأماكن الصحيحة. ويجب عليك أيضًا التأكد من أن موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك يبدو جيدًا على جميع الأجهزة..

يعتبرAhrefs  وSemrush  من أفضل الأدوات التي يمكنك من خلالها معرفة خطتك لتحقيق الاستخدام الأمثل لمحركات البحث. حيث يمكن لأصحاب التجارة الإلكترونية استخدامها لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية والتحقق من الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسوهم من أجل بناء مواقع ويب سهلٌ إجراء البحث فيها. وتساعد ممارسات الجيدة لتحقيق الاستخدام الأمثل لمحركات البحث على زيادة نتائج البحث العضوية، وبناء مصداقية لعلامتك التجارية، وزيادة التحويلات. وابتداءً من صفحات المنتج والصفحات الرئيسية إلى المدونات، تعد محسنات تحقيق الاستخدام الأمثل لمحركات البحث العامل الرئيسي الذي يجذب العملاء لزيارة متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك. وابتداءً من إبراز العلامة التجارية إلى زيادة عدد الزيارات، تساعدك محركات البحث على بناء سلطة في مجال عملك.

يتم استخدام هذه الأداة لتتبع جميع أنواع الأنشطة مثل مدة الجلسة ومعدل الارتداد ومعدلات التحويل، وكذلك لمراجعة الحملات عبر الإنترنت والمزيد. مما يساعد الشركات على التخطيط، وإذا لزم الأمر تغيير التكتيكات التي قد لا تساهم في عدد الزيارات لموقع الويب أو المبيعات أو جذب العملاء المحتملين. ويدور التسويق الفعال حول إعادة صياغة الأعمال وفقاً لاحتياجات السوق ومتطلبات العملاء، وسيقوم Google Analytics بمساعدتك في ذلك.

سهل عملية اكتشافك

توفر منصات مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام للشركات طرق متنوعة للوصول إلى العملاء المحتملين وتنمية أعمالها. فمن خلال إنشاء صفحة لأعمالك، فإنها تمنح الأشخاص مكاناً للتعرف على شركتك ومنتجاتها.

وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي مفيدة للتسويق لشركتك لأنها توفر طريقة للتواصل مع عدد كبير من الأشخاص في غضون فترة زمنية قصيرة. دعنا نلقي نظرة على بعض الأدوات التي تساعدك في التفاعل.

التسوق عن طريق Google Shopping

يمكن أن يكون Google Shopping  طريقة رائعة لأصحاب متاجر التجارة الإلكترونية لزيادة عدد الزيارات والمبيعات. فمن خلال إنشاء حملات فعالة وتوفير منتجات عالية الجودة، يمكن للمالكين جذب عملاء جدد وزيادة الإيرادات.

تعتبر Google Shopping أداة مجانية تسمح لمستخدمي التجارة الإلكترونية بإدراج منتجاتهم في محرك البحث جوجل. فعندما يبحث المتسوقون عن منتج على جوجل، سيرون قائمة بالإعلانات ذات الصلة من التجار الذين يستخدمون Google Shopping. ويتيح ذلك لمستخدمي التجارة الإلكترونية الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات. وعندما يقوم المستخدم بإجراء بحث، يتم عرض قائمة بنتائج المنتج مع الأسعار والصور. ويمكن للمستخدمين بعد ذلك النقر فوق المنتج لمعرفة المزيد من المعلومات، بما في ذلك التقييمات. ويمكنهم أيضاً إضافة المنتجات إلى عربة التسوق الخاصة بهم مباشرة من صفحة النتائج.

أداة الميتا بيكسل Meta Pixel

الميتا بيكسل هو عبارة عن رمز برمجي تقوم بإدخاله في شفرة مصدر موقع الويب. وعندما يقوم أحد بزيارة الموقع، يقوم Meta Pixel بتجميع المعلومات عن الزائر، مثل متصفح الويب المستخدم وعنوان IP ونوع الجهاز. وهذه المعلومات يمكن أن تستخدم لمساعدة أصحاب التجارة الإلكترونية لتحسين تصميم موقعهم وأخد قرارات تسويقية أفضل وتتبع نجاح حملاتهم عبر الإنترنت.

عند فتح الصفحة أو البريد الإلكتروني، يقوم الميتا بكسل بإرسال المعلومات مرة أخرى إلى الخادم، مثل مدة عرضها ومكان النقر عليها وما إذا تم تنزيلها. ويمكن بعد ذلك استخدام هذه البيانات لإنشاء إعلانات مستهدفة وتحسين الحملات التسويقية. وتعد ميتا بكسل أداة قيمة للتجارة الإلكترونية لأنها يمكن أن تساعد في تتبع سلوك العملاء وتحديد المجالات المطلوب تحسينها.

أداة HootSuite

على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي هي أداة قوية للوصول إلى عملاء جدد وتنمية أعمالك، إلا أن إدارة جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك يمكن أن تستغرق وقتاً طويلاً. وهنا يأتي دور Hootsuite.

تعتبر Hootsuite نظام أساسي لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي تسمح لك بإدارة جميع حسابات التواصل الاجتماعي من خلال لوحة تحكم واحدة. ويمكنك جدولة المنشورات وتتبع الإشارات وتحليل أدائك. فهو يعمل كمدير لوسائل التواصل الاجتماعي لعملك من خلال إدارة وجدولة المنشورات في الوقت المحدد.

ويحتوي Hootsuite أيضا على أداة تحليلات مدمجة تسمح لك بمعرفة مدى جودة أداء منشوراتك. وهذا مفيد لمعرفة أي المنشورات تحظى بأكبر أو أقل قدر من التفاعل.

زوهو سوشل

تعتبر زوهو سوشل أداة رائعة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي حيث تتيح للشركات إنشاء المنشورات ونشرها وجدولتها وتتبع أدائها. ويوفر زوهو سوشل أيضاً معلومات معمقة حول من يتحدث عن شركة ما في وسائل التواصل الاجتماعي، وما يقولونه، ومدى تأثيرهم. ويمكن أن يكون هذا النوع من المعلومات مفيداً للغاية للشركات للتعرف على جمهورها المستهدف وإنشاء محتوى يلائمه.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم زوهو سوشل مجموعة واسعة من عمليات التكامل مع أدوات التسويق الأخرى، مما يجعله متجراً شاملاً وقوياً للأعمال التجارية عبر الإنترنت.

منصات المؤثرين

يركز التسويق من خلال المؤثرين على استخدام الأفراد ("المؤثرين") لتوصيل رسالة العلامة التجارية أو منتج إلى سوق أوسع. ويمكن أن يكون هؤلاء المؤثرون مشاهير ورياضيين إلى شخصيات وسائل التواصل الاجتماعي والمدونين.

الهدف من التسويق من خلال المؤثرين هو خلق تأثير أقوى، حيث تصل رسالة المؤثر إلى عدد أكبر من الناس مقارنة بإعلانات العلامة التجارية على القنوات التقليدية. وتتمثل إحدى تحديات التسويق من خلال المؤثرين في تحديد المؤثرين المناسبين واستهدافهم. ولحسن الحظ، هناك عدد من المنصات تساعد على ذلك.

منصة Influencity

 هناك عدة طرق للعثور على المؤثرين والعمل معهم. وإحدى الطرق الشائعة هي استخدام منصة مثل Influencity، والتي تجمع العلامات التجارية بالمؤثرين. ويمكنك أيضاً البحث عن المؤثرين في مجال عملك أو السوق المستهدفة والوصول إليهم مباشرة. وتقدم هذه المنصة أيضاً أكثر من 20 معيار بحث للإبقاء فقط على المؤثرين الذين سيكونون فعالين لعلامتك التجارية. ويوجد لوحة تحكم لإدارة الحملات وعرض تقارير كل حملة.

Afluencer 

يساعد Afluencer العلامات التجارية على التواصل مع المؤثرين الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي ويمكنهم التأثير على قرارات الشراء لمتابعيهم. ويمكنك البحث عن المؤثرين حسب الاهتمامات والمتطلبات والقنوات من بين معايير أخرى، ثم اختيار العمل معهم.

يرجى الأخذ بعين الاعتبار 

تعد أتمتة رسائل البريد الإلكتروني وأتمتة التسويق من الأدوات الأساسية لشركات التجارة الإلكترونية. حيث تتيح لك الأتمتة الوصول إلى المزيد من العملاء بجهد أقل، بينما يتيح لك البريد الإلكتروني البقاء على اتصال مع العملاء وإبقائهم على اطلاع دائم بمنتجاتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام كلتا الأداتين لبناء علاقات مع العملاء وتشجعيهم على العودة إلى متجرك.

رسائل البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني شكلاً من أشكال التسويق المباشر حيث تقوم بإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى قائمة جهات الاتصال - الذين اختاروا المشاركة - لجذب عملاء جدد أو حاليين.

منصة Mailchimp 

Mailchimp هي عبارة عن منصة أتمتة تسويقية لتصميم وإرسال وتتبع رسائل البريد الإلكتروني. وإنها إحدى أكثر الطرق شيوعاً وبأسعار معقولة للوصول إلى العملاء والمشتركين. ويمكنك استخدام الأداة لإعلام عملائك بالخصومات وعمليات الإطلاق الجديدة، والعروض، والمبيعات، والمزيد. وستدفعهم رسائل البريد الإلكتروني هذه إلى التحقق من موقع الويب الخاص بك في كثير من الأحيان، وبالتالي إقناعهم بإجراء عملية شراء، والذي من الواضح أنه جزء مهم من أعمال التجارة الإلكترونية.

زوهو كامبينز

 يعد زوهو كامبينز حلاً فعالاً للتسويق عبر البريد الإلكتروني يقدم مجموعة واسعة من الميزات، مثل القوالب الجذابة بصرياً، ونماذج الاشتراك القابلة للتخصيص، وتقسيم العملاء إلى شرائح بشكل فعال، وبالتالي إمكانية الاستفادة من قدرات الاستهداف. وكما يقدم تقارير وتحليلات متقدمة لكي تتمكن من مراقبة فعالية تواصلك عبر البريد الإلكتروني. ويمكن لشركات التجارة الإلكترونية استخدام زوهو كامبينز لإنشاء وإرسال رسائل إخبارية واستطلاعات ومحتويات أخرى.

أتمتة التسويق

 تسمح أتمتة التسويق للشركات بأتمتة مهام تسويقية محددة، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والتفاعلات مع العملاء على المنصات وتخصيص سير عمل التسويق.

ويمكن أن توفر أتمتة التسويق كثيراً من الوقت للشركات، لأنها تتيح لهم أتمتة المهام التي قد تتطلب بخلاف ذلك عملاً مرهقاً. وإنها أيضاً طريقة لفهم سلوك العملاء وتفضيلاتهم بشكل أفضل، مما قد يؤدي إلى حملات تسويقية مركزة. وهناك العديد من أنواع حلول برامج أتمتة التسويق المتاحة، ومن المهم العثور على حل يناسب احتياجات أعمالك. وعند اختيار أداة أتمتة التسويق، تأكد من مراعاة أشياء مثل الميزات التي توفرها، وحجم قاعدة بيانات العملاء وميزانيتك.

أداة ActiveCampaign

بصفتك مالكًا، من المهم إيجاد طرق لإدارة عملائك وتنمية أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. و ActiveCampaign هي أداة تسويق تجارة إلكترونية متعددة الاستخدامات للقيام بذلك بالضبط. حيث إنها توفر مجموعة من الميزات للتسويق بالبريد الإلكتروني والأتمتة وإدارة علاقات العملاء التي ستتيح لك التواصل مع عملائك وإبقائهم على اطلاع دائم بالمنتجات أو العروض الترويجية الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد أدوات تقسيم العملاء في  ActiveCampaign البائعين على استهداف عملاء محددين بالمحتوى والعروض الأكثر صلة بهم.

أداة Omnisend

Omnisend هي أداة رائعة يمكن أن تساعدك في التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر الرسائل القصيرة، وفيما يخص جهودك ضمن نظام إدارة علاقات العملاء. وتتيح لك هذه الأداة إنشاء رسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني وإرسال رسائل SMS آلية وتتبع نتائج حملاتك التسويقية. ويمكنك أيضًا استخدام Omnisend لإنشاء ملفات تعريف العملاء وإرسال رسائل مستهدفة إلى عملاء محددين. Omnisend هي أداة رائعة لأصحاب متاجر التجارة الإلكترونية الذين يرغبون في تحسين جهودهم التسويقية. فإنه سهل الاستخدام ويوفر الكثير من الوظائف.

إنشاء هويةالعلامة التجارية

يمكن أن تساعدك العلامة التجارية القوية في التميز عن المنافسين، ويمكن أن تساعدك أيضًا في جذب عملاء جدد. ويتضمن إنشاء هوية علامة تجارية واضحة ومتسقة من خلال تطوير الشعار ولوحة الألوان والواجهة التي تمثل قيم الشركة ورسالتها. ويجب تطبيق هوية العلامة التجارية عبر جميع القنوات، بما في ذلك الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، والتعبئة، والتغليف، والإعلان. فيما يلي بعض الأدوات الرائعة التي يمكنك استخدامها في إنشاء هويات العلامات التجارية.

Canva 

هناك العديد من الأدوات والتقنيات المختلفة التي يمكنك استخدامها لتحسين تصميم موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. ومن أهمها التأكد من سهولة التنقل في صفحتك. ويجب أن يكون العملاء قادرين على العثور على ما يبحثون عنه بسرعة وسهولة. ويجب عليك أيضًا التأكد من أن جميع صفحات منتجك تحتوي على صور وأوصاف عالية الجودة.

تقدم Canva أدوات مجانية وأخرى مدفوعة لإنشاء التصميمات. فهي أداة رائعة لأصحاب متاجر التجارة الإلكترونية لأنها تقدم مجموعة واسعة من النماذج والتخطيطات المصممة خصيصًا للمتاجر عبر الإنترنت. فباستخدام Canva، يمكنك إنشاء شعارات وصور وكتيبات مخصصة للعلامة التجارية والمزيد. بالإضافة إلى ذلك، يتيح Canva للمستخدمين إنشاء تصميماتهم من البداية، مما يمنح أصحاب المتاجر المرونة لإنشاء تصميمات مخصصة تناسب علامتهم التجارية.

InVideo  

مع تزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يتطلع الجميع لجذب انتباه العميل. ولم يعد مجرد نشر الصور كافيًا. وتعد مقاطع الفيديو طريقة رائعة لإيصال رسالتك. ويمكن استخدامها للترويج لمنتجاتك أو خدماتك، أو إنشاء هوية للعلامة التجارية، أو حتى لتثقيف العملاء بشأن عروضك.

من المهم التفكير فيما تريد تحقيقه من خلال الفيديو الخاص بك قبل البدء في إنشائه. بحيث يمكن أن يكون لحملة تسويق فيديو تستهدف جمهورًا معينًا أو اتجاهًا معينًا. حدد إذاً أهداف حملتك ونوع مقاطع الفيديو التي تريد إنشاءها.

إضافة إلى برنامج تحرير الفيديو الذي يحتوي على خاصية السحب والإفلات والسهل والقوالب القابلة للتخصيص، ومكتبة الوسائط، يدعم InVideo كذلك إنتاج أشرطة الفيديو بأكثر من 70 لغة.

عملية الشراء

 يعد مقياس معدل الشراء مؤشرًا جيدًا لمدى جودة أداء موقعك ويمكن تحسينه من خلال تقنيات التسويق. ومقياس معدل الشراء هو النسبة المئوية لزوار موقع الويب الذين أجروا عملية شراء. ويمكن استخدام هذا المقياس لقياس فعالية حملاتك التسويقية وتحديد القنوات التي تحقق أكبر قدر من الإيرادات. ومن خلال تتبع هذا المقياس، يمكنك تعديل إستراتيجيتك التسويقية للتأكد من أنك تدفع المزيد من العملاء للتحول إلى مشترين.

تحسين معدل التحويل (CRO)

يعد تحسين معدل التحويل CRO استراتيجية تسويقية فعالة لتحسين النسبة المئوية لزوار الموقع الذين يتخذون الإجراء المطلوب مثل الاشتراك في رسالة إخبارية أو إكمال عملية شراء أو ملء استمارة معلومات التواصل. ويتعلق الأمر كله بفهم ما يحفز عملائك ثم إجراء تغييرات على تصميم موقع الويب الخاص بك والمحتوى وعبارات الحث على اتخاذ إجراء لجعل الأمر سهلاً قدر الإمكان عليهم للقيام بما تريد منهم فعله.

هناك العديد من الأساليب لتحسين معدلات التحويل، بما في ذلك اختبارات A / B، وتصميم تجربة المستخدم (UX)، وتحسين الصفحة الرئيسية. وتتمثل إحدى مزايا استخدام استراتيجيات تحسين معدل التحويل CRO في أنها طريقة بسيطة التكلفة لتحسين المبيعات. وعلى عكس طرق التسويق التقليدية مثل الإعلان والعلاقات العامة، لا تتطلب CRO استثمارًا كبيرًا حتى تكون فعالة. في الواقع، العديد من التقنيات المستخدمة في CRO مجانية أو منخفضة التكلفة.

زوهو بيدجسانس Zoho PageSense  

من الممكن أن يساعد معرفة تفاصيل زوارك مثل من أين أتوا وماذا يحتاجونه في موقعك على الويب حل أجزاء مهمة من مشكلات التفاعل والتحويل.

Zoho PageSense  هو برنامج يسمح للمتاجر الإلكترونية بمراقبة وإدارة حركة مرور مواقع الويب الخاصة بهم. فهي تجمع بيانات زوار الموقع، بما في ذلك من أين أتوا والصفحات التي يزورونها والمدة التي يقضونها على الموقع. ويمكن استخدام هذه البيانات لتحسين تصميم موقع الويب والإعلانات المستهدفة، بالإضافة إلى قياس فعالية الحملات التسويقية. ويوفر PageSense للمستخدمين مجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك تحليلات موقع الويب واختبارات A / B ورسم الخرائط الحرارية وتحسين معدل التحويل.

تمكّن هذه الأداة شركة التجارة الإلكترونية من تتبع أداء موقع الويب الخاص بها وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين. ويوفر PageSense أيضًا للمستخدمين معلومات معمقة حول كيفية تفاعل العملاء مع موقع الويب، مثل الزر الذي يتم النقر عليه كثيرًا أو خانة معينة من موقع الويب حيث يقضون الكثير من الوقت. فيمكن لمعلومات مثل هذه أن تفيد رواد الأعمال الذين يمكنهم بعد ذلك فهم سلوك العملاء ويمكنهم التخطيط لتحسين موقعهم على الويب وفقًا لذلك.

أداة Hotjar 

 تتيح أداة Hotjar للمستخدمين معرفة كيفية تفاعل الأشخاص مع موقع ويب - على سبيل المثال، الصفحات الأكثر زيارة وأين يقوم الأشخاص بالنقر والتصفح في الصفحات. ويمكن أن يساعد ذلك مالكي مواقع الويب على فهم عملائهم والإجابة على أسئلة مثل: ما الدافع الذي يجعل العملاء يشترون؟ ماذا يجعلهم يتخلون عن عرباتهم؟ كيف تقنعهم في الرجوع؟ وستؤدي هذه الأسئلة إلى حل تحديات أكبر مثل جعل عملائك يثقون في موقعك، وجعل عملية الشراء سهلة ومريحة، وغيرها.

الإعلانات

يمكن أن تساعد الإعلانات في توجيه العملاء المحتملين إلى موقعك، حيث يمكنهم معرفة المزيد عن منتجاتك وربما سوف سيجرون عملية شراء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الإعلانات في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وخلق تصور إيجابي لشركتك أو منتجك.

هناك عدة أنواع من الإعلانات المختلفة التي يمكنك استخدامها لتسويق أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. ويعتبر أكثرها شيوعًا إعلانات محركات البحث والإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المعروضة. وكل نوع له مزاياه وعيوبه، لذلك ستحتاج إلى تحديد أي منها سيعمل بشكل أفضل مع عملك.

إعلانات الفيسبوك

 إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، فإن استخدام إعلانات الفيسبوك طريقة رائعة للوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين. ويتيح استهداف الإعلانات للجمهور المطلوب لأصحاب المتاجر زيادة عدد الزيارات والمبيعات في متاجرهم. ويمكنك أيضًا استخدام إعلانات الفيسبوك لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أو بيع المنتجات مباشرة من خلال فيسبوك. ويمكنك استهداف الأشخاص بناءً على أعمارهم وموقعهم واهتماماتهم وحتى عاداتهم الشرائية. ويتيح لك ذلك الوصول إلى الأشخاص المناسبين بإعلاناتك وزيادة فرص نجاحك. شيء آخر رائع بخصوص إعلانات فيسبوك هو أنها ميسورة التكلفة نسبيًا. ويمكنك تحديد ميزانية تناسب احتياجاتك والبدء في ملاحضة النتائج بسرعة.

إعلانات انستغرام

أصبح انستغرام أحد أكثر منصات الوسائط الاجتماعية شيوعًا مع أكثر من مليار مستخدم متفاعل. ما يجعله منصة رائعةً لأصحاب متاجر التجارة الإلكترونية للإعلان عن منتجاتهم. ويمكنك استهداف العملاء وفقًا لخصائص ديموغرافية محددة، مما يجعله أكثر فاعلية. ما عليك فعله هو وضع هدفٍ واضحٍ لإعلانك، واختيار الجمهور المستهدف المناسب، وإنشاء مرئيات قوية مع دعوة قوية إلى اتخاذ إجراء CTA ورابط إلى موقع الويب الخاص بك.

إعلانات Google Shopping

بصفتك مالكًا لمتجر للتجارة الإلكترونية، إنك بحاجة إلى استخدام إعلاناتGoogle Shopping  كجزء من مزيجك التسويقي. حيث أنها طريقة فعالة من حيث التكلفة للوصول إلى العملاء المحتملين، ويمكن تخصيصها لتلائم احتياجات أعمالك. على سبيل المثال، يمكنك اختيار الكلمات الرئيسية التي تريد أن يستهدفها إعلانك، ويمكنك أيضًا تخصيص نص إعلانك وشكله. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تتبع مدى جودة أداء إعلانك حتى تتمكن من إجراء التعديلات حسب الحاجة.

وتوفر إعلانات Google Shopping طريقة سهلة للشركات للوصول إلى العملاء المحتملين المهتمين بالفعل بشراء المنتجات عبر الإنترنت. ويمكن للشركات أن تستهدف من خلال إعلاناتها العملاء في بلدان أو مناطق أو مدن محددة، ويمكنها أيضًا استهداف المستخدمين بناءً على نوع المنتج الذي يبحثون عنه.

أداة لحل مشكلة العربات مهجورة

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تحتاج إلى أداة لاستعادة العملاء المحتملين الذين تركوا عربات مهجورة في متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك. وربما تجد أن الأشخاص يضيفون منتجات إلى عرباتهم، لكنهم لا يكملون عملية الشراء. وربما ترى معدلًا مرتفعًا للتخلي عن عربات التسوق دون سبب واضح وتحتاج إلى مساعدة في تحديد المشكلة.

زوهو كامبينز

تُخصص زوهو كامبينز حملات البريد الإلكتروني وفقًا للمنتجات التي تُركت في سلة التسوق أو موقع العميل أو عوامل أخرى. حيث تعتبر هذه طريقة فعالة لتذكير العملاء بما كانوا يخططون لشرائه، ويمكن أن يقدم أيضًا خصمًا أو حافزًا آخر لإقناعهم بإكمال عملية الشراء.

توفر زوهو كامبينز أيضًا للشركات تقارير مفصلة عن نجاح حملات البريد الإلكتروني الخاصة بهم. ويسمح هذا للشركات بتتبع التقدم المحرز في حملاتها وإجراء التعديلات اللازمة من أجل تحسين النتائج.

منصة CartStack

إلى جانب إرسال تذكير بالبريد الإلكتروني تلقائيًا إلى العملاء الذين تركوا منتجاتٍ في عربة التسوق الخاصة بهم مع رابط مباشر للعودة إلى المنتجات التي تركوها، تتكامل منصة CartStack مع منصات التجارة الإلكترونية لتوفير بيانات حول ما يتم شراؤه، وكيف يجد العملاء المنتجات، ومتى يهجرون العربات ضمن عملية الشراء. ويمكن أن تساعد هذه المعلومات الشركات في تحسين متاجرها عبر الإنترنت لتحسين المبيعات والتحويلات. وتوفر منصة CartStack أيضًا إمكانات اختبارات A / B حتى تتمكن الشركات من اختبار إصدارات مختلفة من صفحاتها لمعرفة أيها يعمل بشكل أفضل.

الترويج لعلامتك التجارية من الطرف العملاء

إن هذا الترويج مهم جداً لأنه يأتي من صديق موثوق به أو أحد أفراد الأسرة. وعندما يسمع العميل توصية جيدة من شخص يعرفه، فعلى الأرجح أن يثق في المعلومات ويفكر في شراء المنتج. وتسمح التقييمات للعملاء المحتملين بالتعرف على نشاطك التجاري من منظور الأشخاص الذين سبق لهم التعامل معك. ويمكنهم المساعدة في بناء الثقة ومنحها للناس لإجراء عملية الشراء.

أداة التقييمات

يعتمد المتسوقون عبر الإنترنت على التقييمات عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى لاتخاذ قرارات الشراء، وهذا يؤكد أهميتهم لشركات التجارة الإلكترونية. ويمكنهم المساعدة في زيادة المبيعات من خلال تزويد العملاء المحتملين بمعلومات حول منتج أو خدمة ما. بالإضافة إلى ذلك، تساعد التقييمات عبر الإنترنت الشركات في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

أداة التقييمات هي برنامج يساعد تجار التجارة الإلكترونية في جمع وإدارة ونشر تقييمات المنتجات. وغالباً ما يقرأ المتسوقون عبر الإنترنت التقييمات قبل الشراء، لذا فإن وجود أداة تقييمات جيدة يمكن أن يساعد في زيادة معدلات التحويل.

أداةStamped.io 

يسمح برنامج Stamped للعملاء بترك التعليقات والتقييمات لمنتجاتك، بالإضافة إلى صور ومقاطع فيديو. ويساعد هذا في إنشاء تجربة تسويق أكثر جاذبية للعملاء ويمكن أن يساعدك أيضاً في جمع تعليقات قيِّمة حول منتجاتك.

أداة Reviews.io

 تعتبر Reviews.io أداة تقييمات قوية يمكن أن تساعد عملك على زيادة الثقة والمبيعات من خلال البرهان الاجتماعي. وتحتوي على العديد من الميزات التي تجعل جمع البرهان الاجتماعي وإدارته ونشره وإنشاءه أمراً سهلاً. كما أنها توفر عدداً من الميزات الأخرى، مثلا القدرة على الرد على التقييمات وإدارتها والمزيد. ويمكنك جمع التقييمات بسرعة من العملاء على موقعك أو متجرك عبر البريد الإلكتروني. وما عليك سوى إضافة رمز Reviews.io إلى موقعك، وسيتمكن العملاء من ترك تعليقاتهم بنقرة واحدة.

الأتمتة

 في التجارة الإلكترونية، الوقت يساوي المال. وهنا يأتي دور أتمتة التسويق. فأتمتة التسويق هي عملية توفر لك الوقت والمال باستخدام البرمجيات لأتمتة مهام تسويقية معينة مثل الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني وحملات البريد الإلكتروني المخصصة، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وتنشيط تفاعل العملاء، والمزيد.

أداة Zapier 

تعتبر Zapier   أداة أتمتة تسويقية تتيح لك ربط خدمات إلكترونية مختلفة، وتسهيل التكامل، وتوسيع إمكانيات أتمتة سير العمل لديك. فعندما يحدث شيء ما في إحدى الخدمات، فإنه يؤدي إلى إجراءٍ في خدمة أخرى. على سبيل المثال، يمكنك ربط خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني بنظام CRM الخاص بك بحيث تتم إضافة العملاء المتوقعين الجدد تلقائيًا إلى CRM الخاص بك عند تسجيلهم في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.

تساعد أداة Zapier  في أتمتة سير العمل وتحسينه من خلال تمكين المالك من مشاركة البيانات بين التطبيقات وتعيين قواعد لإدارة سير العمل. ولا يتطلب Zapier، تماماً مثل Zoho Commerce، اضطلاعاً بالترميز، مما يجعلك مستقلاً عن المطورين لبناء أي نوع من التكاملات للأعمال.

أداة Zoho Flow

إن أداة Zoho Flow سهلة الاستخدام- أولاً، ما عليك سوى إنشاء سير عمل جديد وإضافة الخطوات التي تريدها وتحديد الشروط التي يجب اتباعها لكل خطوة. ويمكن أيضاً إضافة تعليقات ومرفقات لمساعدة المتعاونين على فهم سير العمل بشكل أفضل.

وبمجرد أن يصبح سير العمل جاهزاً، يمكنك مشاركته مع فريقك من خلال دعوتهم للتعاون فيه. ويمكنهم بعد ذلك عرض سير العمل أو تحريره أو تشغيله حسب الحاجة. ويمكنك أيضاً تضمين سير العمل على موقع الويب أو المدونة الخاصة بك لمساعدة الأشخاص الذين يرغبون في استخدامها دون الحاجة إلى إنشاء حساب في زوهو.

الخاتمة

 يُعد التسويق أحد أهم جوانب أي نشاط تجاري، سواء كان متجرًا للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت أو متجر فعلي. فإنه يخلق الوعي بعملك ويقدم منتجك أو خدمتك للعملاء المحتملين. وفي نهاية المطاف، هذا هو ما يساعدك على التميز على المنافسين.

إذا كان من الممكن بيع منتجك عبر الإنترنت، فيجب تسويق منتجك بشكل أوسع. ويمكن أن يساعد في زيادة بيع منتجاتك، وتقليل عربات التسوق المتروكة، والحصول على المزيد من العملاء، وتحسين حملات البريد الإلكتروني المستهدفة، والقيام بأكثر من ذلك بكثير. فبدون تسويق فعال، من المرجح أن تعاني شركتك في طريقها للنمو والنجاح.

فباستخدام الأدوات المناسبة، يمكنك تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك، وإنشاء محتوى جذاب، والوصول إلى جمهور أوسع. وبشكل عام، يمكن أن يساعدك استخدام أدوات تسويق التجارة الإلكترونية الصحيحة في زيادة مبيعاتك عبر الإنترنت. وقبل الاختيار، تأكد من البحث في الأدوات المختلفة المتاحة والعثور على الأدوات الأكثر ملاءمة لأعمالك.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

رمز لغة التعليق
من خلال إرسال هذا النموذج، أنت توافق على معالجة البيانات الشخصية وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بنا.

المنشورات ذات الصلة