5 نصائح تساعد على بناء فريق ناجح وتنمية أعمالك

من المؤكد أنك تعلم أن الفريق المناسب يمكنه فعل أي شيء، كما أنك تدرك بالتأكيد مدى أهمية أن يكون فريقك سعيداً.

ولكن ماذا يعني أن يكون سعيداً ويؤدي أداءً عالياً في الوقت نفسه؟ وكيف يكون الفريق السعيد ذو الأداء العالي؟ وكيف يمكنك الاقتداء بمثل هذا الفريق؟

للرد على هذه التساؤلات، سنناقش الفرق الأكثر إثارة للإعجاب على مر التاريخ (بما في ذلك الفرق الخيالية التي نعرفها ونحبها جميعاً). وما الذي جعل هذه الفرق رائعة للغاية؟ وكيف يمكننا الاستفادة من تكتيكاتهم؟ فلنبدأ إذاً ببعض الأساسيات.

بناء ثقة متبادلة

من المعروف أنه على الرغم من أن طاقم أبولو 13 عانى من محدودية الموارد عندما تقطعت بهم السبل في الفضاء عام 1970، لكنهم استطاعوا العودة بأمان إلى الأرض- بمساعدة قليلة جداً من قيادة المهمة. وأشار رائد الفضاء جيري جريفين إلى أن الثقة لعبت دوراً مهماً في نجاح مهمتهم. بحيث كانوا حريصين على العمل معاً واستخدام كلمة "نحن" عوض كلمة "أنا" لحرصهم على أهمية العمل الجماعي. فإلى أي مدى سيصبح فريقك رائعاً إذا ما وثقتم في بعضكم البعض؟

تعرفوا على بعضكم البعض جيداً

كان الأولاد الضائعون في قصة بيتر بان قادرين على العيش لسنوات بمفردهم، بالاعتماد فقط على ذكائهم وبمساعدة "تنكربيل" لإبقائهم على قيد الحياة! هل تعرف ما الذي يقدمه كل زميل لمساعدة الفريق؟ هل تعرف نقاط قوتهم ومواهبهم ووجهات نظرهم الفريدة؟ فمن المرجح ازدهار الفرق عندما يتم احترام وتقدير كل عضو".

كن على يقين أن التنوع يضيف قوة وليس ضعفاً

المنتقمون (ذا افينجرز): يتمتع أبطال الأرض الأقوياء بتسمية رائعة. ولديهم شعار رائع. ولديهم كذلك مهمة رائعة (ألا وهي إنقاذ العالم). ولديهم عقود من الخبرة وحتى مغامرات بين المجرات. حيث أنهم جميعهم خبراء في مجالهم.

مثل العديد من الفرق، فإنهم لا يتفقون دائماً. بحيث يحاول كابتن أمريكا دائماً إخبار الرجل الحديدي بكيفية القيام بكل شيء، وثور ليس حتى من هذا الكوكب. ولكن بطريقة أو بأخرى، دائماً ما يجعلون العلاقة بينهم تنجح.

اسألوا بعضكم البعض أو ساعدوا بعضكم البعض

كل واحد من المنتقمين لديه مجموعة مهارات رائعة، لكن لكل منهم نقاط ضعف أيضاً. وما يجعلهم ناجحين للغاية هو أنهم يعتمدون على بعضهم البعض- ويعرفون كيف يطلبون المساعدة. وعندما تجتمع هذه الشخصيات معاً، فإنهم يقدمون قدرًا لا يُصدق من الخبرة، ويمكننا جميعًا أن نحذو حذوهم.

امنح فريقك الوقت والبيئة للنجاح

نوفر في زوهو الفرص للأشخاص للنمو. فقد بدأ مدير سفراء العلامة التجارية لدينا في قسم تكنولوجيا المعلومات، وبدأ رئيس الموارد البشرية في الولايات المتحدة كمحرر محتوى، وبدأ مدير التسويق لأحد أكبر منتجاتنا كمطور تطبيقات. فنحن نساعد الأشخاص في العثور على هدفهم الحقيقي ضمن زوهو- ويصبحون بالتالي بالنسبة لنا أشخاصاً لا يقدروا بثمن.  فمن الضروري منح أعضاء فريقك الوقت والبيئة للنجاح في وظائفهم. لماذا؟ لأن الناس لديهم أساليبهم الخاصة للنجاح. ولكل شخص احتياجات ورغبات مختلفة في بيئة العمل- بحيث أنه كلنا لدينا خصائص تحدد هويتنا.

فمن خلال خلق بيئة يُسمح فيها للأشخاص بأن يكونوا على طبيعتهم، ستجد أنهم أصبحوا أكثر انخراطاً في وظائفهم وأكثر شغفاً بما يفعلونه كل يوم. وسيؤدي ذلك إلي زيادة الإنتاجية في شركتك، مما يعني نتائج أفضل لجميع الأطراف المعنية ، والمزيد من الفرص لنمو أعمالك.

وعلينا الاعتراف بأن تنمية أعمالك يبقى إنجازاً مدهشاً للغاية! فإذا كنت منخرطاً في تنمية أعمالك، فأنت تخلق شيئًا من لا شيء، تبني شركة من الألف إلى الياء، وتحول الحلم إلى حقيقة، وتخلق وظائف لأشخاص آخرين، وتحدث فرقًا كبيراً.

وإذا كنت ترغب في بناء شركة مذهلةٍ تغير حياة الناس وتصبح ناجحةً جداً، فعليك أن تبدأ بفريق يعمل معاً لتحقيق الهدف نفسه.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

رمز لغة التعليق
من خلال إرسال هذا النموذج، أنت توافق على معالجة البيانات الشخصية وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بنا.

المنشورات ذات الصلة