متطلبات المصادقة الخاصة بالبريد الإلكتروني لكل من Google & Yahoo لعام 2024: عصر جديد من الأمان الرقمي

تُعد مصادقة البريد الإلكتروني جانبًا مهمًا في الإتصالات الحديثة عبر البريد الإلكتروني، والذي يهدف الى الحد من الاحتيال، والبريد الإلكتروني العشوائي، وهجمات التصيد الاحتيالي. وابتداءً من فبراير عام 2024، فقد طرحت شركتا Gmail و Yahoo متطلبات صارمة لمصادقة البريد الإلكتروني، وذلك لمكافحة الرسائل المؤذية، والحد من الفوضى في صندوق البريد الوارد. فقد اصبح تأمين البيانات شرطًا غير قابل للتفاوض. 

سنقوم هنا بعرض النقاط الرئيسية التي ستحتاج لمعرفتها، للتأكد من عدم تأثّر رسائل بريدك الإلكتروني سلبًيا بأحدث الشروط.

المتطلبات الأساسية لكافة المُرسِلين:

مصادقة البريد الإلكتروني

تنفيذ "إطار سياسة المُرسِل" SPF وبروتوكولات DKIM "البريد المحدد بمفاتيح المجال" لمنع انتحال المجال، وهو أسلوب غالبًا ما يستغله مجرمو الإنترنت.

SPF "إطار سياسة المُرسِل"، هو إطار عمل يسمح لمسؤولي البريد الإلكتروني بتحديد خوادم البريد المخوّلة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني نيابة عن مجال معين.

وتُضيف DKIM "بروتوكولات البريد المحدد بمفاتيح المجال " توقيعًا رقميًا إلى رسالة بريد إلكتروني، لضمان عدم التلاعب بها أثناء نقلها. تساعد هذه الادوات على التأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني أصلية وأنه لم يتم العبث بها، وهو أمر مهم لتحقيق أمن وثقة البريد الإلكتروني.

انخفاض معدلات البريد العشوائي

ترغب Google من المُرسِلين المحافظة على معدل بريد عشوائي بنسبة أقل من 0.3% (كما تم قياسه باستخدام أدوات مسؤول البريد في Google) لضمان عدم وضع علامة على رسائل بريدك الإلكتروني واعتبارها غير مرغوب فيها أو مزوّرة. ورغم أن Yahoo لم تستشهد بوضوح برقم محدد، فإن نسبة 0.3% تشكل رهانًا آمنًا لتجنب وضع علامة "غير مرغوب فيها" على رسائلك.

اقرأ: https://www.zoho.com/campaigns/marketingmatchbox/email-laws-gdpr-can-spam-compliance-best-practices.html

يمكنك ضمان تقليص معدلات البريد الإلكتروني العشوائي من خلال اتباع الخطوات الأساسية؛ مثل تمكين خاصية الاختيار المزدوج، والتحقق من قوائم البريد الإلكتروني، وازالة عناوين البريد الإلكتروني القديمة/غير النشطة، وغيرها من أمور أخرى.

في Zoho Campaigns، لدينا فعلاً حد أقصى للبريد العشوائي تبلغ نسبته 0.1%، والذي يلتزم بالخطوط التوجيهية الجديدة التي تضعها Yahoo و Google.

متطلبات إضافية لمرسلي الرسائل بكميات كبيرة (أكثر من 5000 رسالة في اليوم):

مصادقة "إطار سياسة المُرسِل" و "بروتوكولات البريد المحددة لDomainKeys"

يجب أن يكون لدى الشركات التي ترسل رسائل بريد إلكتروني لمستخدمي Gmail أو Yahoo أساليب مصادقة SPF و DKIM.

سياسة DMARC (مصادقة الرسائل والتقارير والمطابقة المستندة إلى المجال)

تنفيذ سياسة DMARC لتوفير حماية على مستوى المجال ضد تقنيات الخداع عبر البريد الإلكتروني المستخدمة في التصيد الاحتيالي والهجمات الأخرى. يعتمد DMARC على SPF و DKIM ويسمح للشركات بنشر سياسات تُوفِّر تعليمات لخوادم المستلمين التابعة لمزودي صناديق البريد حول كيفية التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني غير المصادق عليها والمرسلة من مجالها.

مطابقة DMARC (مصادقة الرسائل والتقارير والمطابقة المستندة إلى المجال)

تأكد من أن الرسائل تمر بمطابقة DMARC، والتي تتحقق من مدى توافق أساليب مصادقة المجال المرسل (SPF و DKIM) مع المجالات المستخدمة في ترويسات البريد الإلكتروني.

SPF، DKIM، و DMARC هي ممارسات إلزامية من أجل إرسال حملات بالبريد الإلكتروني في Zoho Campaigns.

إلغاء الاشتراك بضغطة واحدة

تضمين ترويسات الرسائل لإلغاء الاشتراك في القائمة، وارتباط إلغاء الاشتراك الظاهر بوضوح في نص الرسالة للرسائل المشتركة. يجب معالجة طلبات إلغاء الاشتراك في غضون يومين.

يَتَّبِع Zoho Campaigns هذه الممارسة بالفعل لضمان الالتزام الكامل بقانون CAN-SPAM، مما يجعل من الضروري على المُسوَقين عرض زر إلغاء الاشتراك بشكل واضح في كل بريد إلكتروني ترويجي.

نحن نضيف رابط إلغاء الاشتراك إلى تذييل بريدك الإلكتروني، حيث يمكن لجهات الاتصال الغير مهتمين إلغاء الاشتراك بشكل آمن بمجرد النقر على الرابط.

يحرص Zoho Campaigns على إزالة العنوان مباشرةً من القائمة البريدية.

ترويسات ARC

إذا كنت تقوم بإعادة توجيه رسائل البريد الإلكتروني بشكل منتظم، يمكنك اضافة ترويسات ARC إلى رسائل البريد الإلكتروني الصادرة. حيث تشير عناوين ARC إلى أنه قد تم إعادة توجيه الرسالة وتعريفك كمُرسِل.

مالذي قد يحدث إذا فاتك الموعد النهائي لإجراء المصادقة؟

إذا تعذّر على شركتك تنفيذ إجراءات مصادقة البريد الإلكتروني، وخاصةً بالنسبة لمُرسِلي الرسائل بكميات كبيرة، فإن العواقب ستكون وخيمة. فقد لا يتم تسليم رسائل البريد الإلكتروني في حسابات Gmail و Yahoo، مما يؤثر على قدرتك على التواصل بفعالية مع عملائك. قد يؤثر ذلك بشكل كبير على عمليات شركتك وعلى التزام العملاء.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

رمز لغة التعليق
من خلال إرسال هذا النموذج، أنت توافق على معالجة البيانات الشخصية وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بنا.

المنشورات ذات الصلة