10  مهارات بسيطة يجب أن يمتلكها كل شخص توظفه

سيحتاج 50٪ من جميع الموظفين إلى صقل مهاراتهم بحلول عام 2025، وفقًا لتقرير مستقبل الوظائف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث أنه مع استمرار الابتكار والتقدم التكنولوجي، أصبحت العديد من المهارات الجوهرية غير نافعة. ومن ثم، أصبحت المهارات الشخصية والاجتماعية الضرورية ذات أهمية متزايدة بالنسبة للموظفين.

يحدث التغيير التكنولوجي غير المسبوق تحولاً على مستوى الوظائف ويتطلب من الناس التفكير والتعلم ووضع الإستراتيجيات والعمل بطريقة أكثر مرونة وقابلية للتكيف أكبر.

إليك أفضل 10 مهارات لعام 2025:

1. التفكير التحليلي والابتكار

2. التعلم الفعال واستراتيجيات التعلم

3. قدرات حل المشكلات المعقدة

4. التفكير النقدي والتحليل

5. الإبداع والابتكار والمبادرة

6. القيادة والتأثير الاجتماعي

7. استخدام التكنولوجيا والمراقبة والتحكم

8. تكنولوجيا التصميم والبرمجة

9. سهولة التكيف وتحمل الإجهاد والمرونة

10. إعمال العقل وتكوين الأفكار

نحن مطالبون اليوم بالتفكير خارج المألوف والقيام بالأشياء بشكل مختلف لمواكبة العالم الذي يتسم اليوم بالسرعة والتطور المستمر. ونحتاج إلى أن نكون قادرين على التفكير بعمق والاندفاع للخطة البديلة إذا لم تسر الأمور وفقًا للخطة الرئيسية. لذلك، إذا كان الشخص الذي تجري مقابلة معه لا يُظهر شغفاً كبيراً وحساً لأخذ زمام المبادرة، يجب أن تفكر ملياً قبل تعيينهم.

استنادًا إلى مقال حديث عن تطور الحياة المهنية نُشر في Fast Company، يجب أن يمتلك الموظفين اليوم 10 من مهارات شخصية واجتماعية لتحقيق النجاح وهم:

  1. القدرة على التكيف - من المتوقع أن يتكيف الموظفون ويتبعون نهجًا ذكياً للتغييرات التي تحدث داخل الشركات دون الشعور بالارتباك.
  2. الذكاء العاطفي - يجب أن يكون الموظفون قادرين على التحكم في عواطفهم وعدم رفع أصواتهم أو التحدث بشكل سيء في الحالات المثيرة للنزاع.
  3. التواصل الفعال - يُطلب من الموظفين التعبير عن الأفكار بوضوح ودقة. وتلعب قدرتك على التفكير والتعبير عن رأيك بشكل بناء دورًا هنا.

  4. التفاوض – وهو مساحة للإنصات الفعال والتفكير النقدي. ومن المتوقع أن يناقش الموظفون بطريقة صحية لتحقيق أرضية مشتركة.

  5. العمل الجماعي - يتم تشجيع الموظفين على تقدير إنجازات زملائهم في الفريق وتعزيز بيئة راقية حيث يحترم جميع الناس ويفخرون ببعضهم البعض.

  6. الموقف الإيجابي - من المتوقع أن يتخذ الموظفون نظرة متفائلة لحل التحديات بأكثر الطرق فعالية.

  7. إدارة الوقت - الوقت هو المورد الأكثر قيمة، وإذا لم يكن الموظفون قادرين على العمل بكفاءة، فسيبطئ من عمل المنظمة.

  8. حل النزاعات - بدلاً من التجنب، يحتاج الموظفون إلى حل جذر المشكلة بشكل فعال لتجنب نشوء نزاعات مماثلة بشكل متكرر.

  9. التعاون وليس المنافسة - يجب أن يكون الموظفون منفتحين على التعاون والتدفق الحر للأفكار الجديدة داخل الفريق، وهو أمر بالغ الأهمية للشركات لتبقى مبتكرة.

  10. أخلاقيات العمل - يجب على الموظفين تحمل المسؤولية عن عملهم، وليس إلقاء اللوم على الآخرين. ويجب عليهم أيضًا أن يتخذوا بشكل استباقي العواقب التي تتبع أفعالهم.

الحقيقة المجردة هي أن المهارات الجوهرية لها تاريخ انتهاء صلاحية على عكس المهارات الشخصية والاجتماعية والتي لا يمكن إلاَّ تحسينها. وقال مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ذات مرة: "لدينا الأدوات المتاحة لنا. ويمكن الاستفادة من فضل الابتكار التكنولوجي الذي يحدد عصرنا الحالي لإطلاق العنان للإمكانات البشرية". ويوضح هذا أنه لم يفت الأوان أبدًا لتطوير مهاراتك الشخصية والاجتماعية أو توفير برامج تدريبية لتطوير مهارات موظفيك.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

رمز لغة التعليق
من خلال إرسال هذا النموذج، أنت توافق على معالجة البيانات الشخصية وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بنا.

المنشورات ذات الصلة