ما هي إدارة المسارات في إدارة علاقات العملاء (CRM)؟

غالبًا ما يتم تعريف إدارة مسارات المبيعات على أنها عملية إدارة فرص البيع الواردة وتتبّعها عبر المراحل المختلفة من رحلة العميل المتوقع إلى أن يتم إغلاقها أخيرًا سواء أن تم الفوز بها أم خسارتها. قد تجد الشركة التي تعتمد على جداول البيانات أنه من المضني تتبّع عمليات البيع والمتابعة مع نموّها وتطوّرها، لكن الحلّ المطروح في يومنا هذا للشركات التي تتطلع إلى التخلص من جداول البيانات الفوضوية هو برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) مع إمكانيات لإدارة المسارات.

الوصول إلى Biginجرّب Bigin الآن

أهمية مسارات المبيعات في إدارة علاقات العملاء (CRM)

توفّر لك مسارات المبيعات لمحة فورية عن المرحلة التي يمرّ بها كل عميل حاليًا في عملية البيع. تساعدك هذه المعلومات في تحديد الخطوات التالية للاقتراب من إبرام الصفقة. ويمكن أن يظهر لك المسار الخاص بك ما إذا كنت على الطريق الصحيح للوصول إلى هدف مبيعاتك للأسبوع أو الشهر. يمكنك أيضًا الاطلاع على أداء مندوبي المبيعات استنادًا إلى معدلات تحويل العملاء المحتملين. باختصار، يشكّل برنامج إدارة المسارات جوهر عملية البيع في كل شركة، وهو أمر مرن ومتطوّر ويجب رصده بشكل مستمر لضمان صحته.

Bigin salespipelinebg img

هل تحتاج إلى أداة لإدارة
مسار المبيعات الخاص بك؟

هل تتيح لك عمليات البيع الحالية فرصة أداء هذه الوظائف بسلاسة؟ إذا كانت الإجابة لا، فأنت بحاجة إلى نظام إدارة علاقات عملاء (CRM) لإدارة المسارات مثل Bigin الذي يتيح لك تتبّع المراحل المختلفة في مساراتك المتعددة.

تحسين عمليات البيع

تحديد المراحل التي يكون فيها العملاء المحتملون في جمود أو تراجع. فكّر بطرق لتمكين تقدّم أسلس.

توقّع السلامة المالية

استنادًا إلى القيمة الإجمالية للصفقات في المسار في أي يوم معيّن، يمكنك احتساب إيراداتك المستقبلية بشكل تقريبي استنادًا إلى معدلات التحويل الحالية.

تحليل إستراتيجية المبيعات

إذا فقدت فرصة محتملة رائعة، فتحقق بسهولة من الأخطاء ومتى حدث ذلك، وحدد العيوب في إستراتيجية مبيعاتك.

الإدارة

اتخذ قرارات مهمة تتعلق بالمبيعات والمنتجات بناءً على تقارير المسارات.

مراجعة الأداء

تتبّع أداء شركتك بطريقة تحقق الأرباح، وتحقق مما إذا كانت تنمو كما هو متوقّع.

التخصيص

حدد الصفقات ومن الذي ينبغي عليه معالجتها بناءً على خبرته ومجموعة مهاراته.

من يجب أن يستخدم
إدارة علاقات عملاء (CRM) لإدارة المسارات؟

الشركات المتعاملة مع شركات أخرى

كشفت دراسة أجرتها مجلة Harvard Business Review عن الأعمال ما بين الشركات عن اختلاف بنسبة 18% في نمو الإيرادات بين الشركات التي حددت العملية الرسمية للبيع والشركات التي لم تقم بذلك. يساعد نظام إدارة المسارات في تصميم مسارات المبيعات وصياغة الإستراتيجيات اللازمة لتعزيز أداء مندوب المبيعات.

الشركات الصغيرة

تصبح الشركات الصغيرة شركات أذكى، وتختار على نحوٍ متزايد بديلاً أفضل عن جداول بيانات العملاء المحتملين غير القابلة للتطوير والمعرضة للخطأ.

مدراء المبيعات

من خلال إدارة المسارات في إدارة علاقات العملاء (CRM)، يمكن قياس المقاييس المهمة المتعلقة بالإيرادات والإنتاجية بدقة وسهولة. ويمكن للمدراء أيضًا مراقبة الصفقات الأهم في المسار والتدخل إذا لزم الأمر.

مندوبو المبيعات

تساعد عملية البيع المحددة بوضوح مندوبي المبيعات في توجيه عملائهم المتوقعين في كل مراحل المسار بكفاءة إلى أن يتم الفوز بالصفقة. أصبحت عمليات المتابعة في غاية السهولة بفضل التذكيرات والإشعارات في الوقت المناسب.

فوائد استخدام
برنامج إدارة المسارات

  • تحديد عمليات واضحة
  • معالجة عدة مسارات
  • توقّع الإيرادات
  • تحديد المجالات التي يجب تحسينها
  • تعرّف على عميلك بنظرة سريعة
  • مبيعات أكثر، تكلفة أقل
  • التركيز على المبيعات فقط
  • هامش صفر للأخطاء
  • بيانات عملاء دقيقة
  • قياس أداء مندوبي المبيعات
  • التفاعل مع السياق
  • إعطاء الأولوية لأهم العملاء المحتملين
  • تحديث إستراتيجية المبيعات بانتظام
  • البحث عن طرق لتقصير دورة المبيعات
  • إنشاء تقارير المسارات
مع إدارة
المسارات، تحصل على

28%

نمو الإيرادات
أعلى

3.4x

زيادة عدد
العملاء المحتملين الذين تم الاتصال بهم

21x

احتمالات أعلى
لتأهيل عميل محتمل

50%

المزيد من العملاء المحتملين

الميزات الرئيسية لحلول إدارة علاقات العملاء (CRM) لإدارة المسارات

المراحل المبيعات قابلة للتخصيص

يمرّ العملاء المحتملون عبر مراحل مختلفة في المسار لينتهي بهم الأمر بإبرام صفقة أو خسارتها. على سبيل المثال: Newly qualified (مؤهل حديثًا) > Analysis (التحليل) > Proposed deal (الصفقة المقترحة) > Negotiation (المفاوضات) > Needs approval (بحاجة إلى موافقة) > Won/Lost (فوز/خسارة). تستمر هذه المراحل بالتطوّر مع نمو شركتك. وتُعدّ القدرة على تخصيص المراحل وفقًا لمتطلبات عمليات البيع الحالية أمرًا بالغ الأهمية.

المسارات المتعددة

إذا كانت شركتك تبيع منتجات مختلفة لجمهور متنوّع، فمن المحتمل أنك ستحتاج إلى مسارات متعددة لتتبّع عمليات البيع الفريدة لكل منتج. وتتضمن السيناريوهات الأخرى مسارات منفصلة للعملاء المحليين والدوليين، أو حالات يتم فيها الفوز بعميل ما، ثم يتم الانتقال إلى مسار آخر بهدف زيادة البيع.

التذكيرات والإشعارات

منذ عشر سنوات، كان إبرام صفقة من مندوب مبيعات ما يتطلب حوالى 3 مكالمات، أما الآن، أصبح الأمر يتطلب 8 أو أكثر! لدى الشركات اليوم المزيد من الخيارات، لذا يستغرق التوصل إلى قرار بشأن الشراء وقتًا أطول. لذا، احرص دائمًا على المتابعة. ومع التذكيرات في الوقت المناسب والإشعارات المفيدة، لا داعي للقلق بشأن تفويت مكالمة أو اجتماع مهم.

أتمتة عمليات البيع

قم بأتمتة الإجراءات الروتينية مثل تعيين العملاء المحتملين إلى مندوبي المبيعات، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية إلى العملاء المحتملين من مصدر معيّن، وتنبيه المدير عند اقتراح صفقة مهمة بالتحديد. بهذه الطريقة، لديك المزيد من الوقت للتركيز على عملائك وعمليات البيع الفعلية!

التحليلات

ترتبط الإدارة الفعالة للمسارات مباشرة بنمو ملحوظ في الإيرادات، لذا فإن قياس المقاييس الأساسية هو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة المسارات. ويجب أن تكون قادرًا على جمع البيانات بسرعة، مثل عدد العملاء المحتملين المؤهلين ومعدل التحويل وتكلفة الشراء ومتوسط حجم الصفقة والمزيد، فسيساعدك ذلك على تنفيذ التغييرات التي من شأنها تحسين عملية المبيعات.

تطبيقات الأجهزة المحمولة

إن عمليات البيع على الأرض أمر بالغ السهولة بفضل توفّر مسار المبيعات لك، لذا تفاعل مع العملاء المتوقعين، وأقنعهم بإجراء عملية بيع أثناء التنقل.

سهولة الاستخدام

يمكن أن تعمل الأداة الرائعة لإدارة المسارات في غضون دقائق! لذا، ما من حاجة إلى تدريب الموظفين أو إلى البرامج التعليمية، إذ إن الواجهة بسيطة وسهلة.

ما هي الخطوة التالية؟ #JustBigin

قم بتغذية مسارات البيع، وتأكد من أن كل عميل متوقع يتمتع برحلة سلسة بدءًا من كونه عميل محتمل إلى أن يصبح عميلاً. تم تصميم Bigin استنادًا إلى نظام Zoho CRM الفعال لتمكين الشركات النامية من الانتقال بسلاسة من جداول البيانات إلى إدارة المسارات القائمة على السحابة.

ما يقوله المستخدمون الأوائل

المتحدث لوسيونالمتحدث فيكاسالمتحدث دروفيشالمتحدث أنات

نحن معجبون كثيرًا بـ "الملاءمة المثالية" لـ Bigin مع المؤسسات الصغيرة، وقمنا الآن بتضمين كل المعلومات حول عملائنا ومشاريعنا فيه. من المثير للإعجاب أن ترى منتجًا ذا تكلفة معقولة يساعد في إدارة السجلات المتكررة وتخصيص الحقول الخاصة بالعمليات وتوفير لوحات المعلومات لإدارة أداء رسائل البريد الإلكتروني، وحتى الربط بحسابات Twitter الخاصة بعملائنا. قراءة دراسة الحالة الكاملة

أنا معجب للغاية بـ Bigin، كنت أبحث عن أداة أبسط لإدارة العملاء المحتملين وأتمتتهم، وأخيرًا وجدت المنصة المناسبة بعد تجربة أدوات متعددة خلال السنوات القليلة الماضية. حوّل Bigin عملية البيع بالكامل، وأنا أوصي دائمًا جهات الاتصال لديّ باستخدامه.

أودّ أن أشكر فريق Bigin بأكمله جزيل الشكر لتطويره هذه المنصة الممتازة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى إلى التخلص من جداول بيانات excel. كان مطلبي الرئيسي يتلخص بالحصول على ما يوفّره Bigin بالضبط، ولكنه قدّم ميزات أكثر بعد، ما أدى هذا الأمر إلى زيادة الإنتاجية الإجمالية لفريق المبيعات، وأوصيت بـ Bigin بالفعل للأصدقاء في قطاعات مختلفة.

أجد أن Bigin سهل التعلّم والاستخدام. كنت خائفًا بعض الشيء من عدم تمكّن المساعدين لديّ من تعلّم استخدامه بسرعة، لكنني اندهشت برؤيتهم يتقنون استخدامه في غضون أسبوعَين. إن تطبيقات الأجهزة المحمولة وإمكانية اتصاله بالخادم رائعة وسريعة.

لويسون لاسالاالمدير العام، Bedrock Success Consulting
فيكاس كاكارالمؤسس والمدير التنفيذي، HireXP
دروفيش لاخانيالمؤسس والمدير، Investacc Insurance Brokers Pvt.‎ Ltd.‎
أنانت تيكونالمدير الإداري، Antech Micro Devies Pvt Ltd.‎
1234
/ 4

انضمّ إلى أكثر من 150000 شركة سعيدة
في عائلة Zoho CRM.

الوصول إلى Biginالاشتراك مجانًاالاطّلاع على الأسعار

ما من عقود قسرية، وما من حاجة إلى استخدام بطاقة ائتمان للاشتراك. هذا وعد منا.

What is pipeline management in CRM?

Sales pipeline management is often defined as the process of managing incoming sales opportunities and tracking them across the different stages of the lead's journey until they are finally closed as won or lost. A business that runs on spreadsheets can find it painful to track sales and follow-ups as they grow and evolve. The modern day solution for businesses looking to transition out of the messy world of spreadsheets is choosing a CRM with pipeline management capabilities.

Access BiginTry Bigin Now

The importance of a sales pipeline in CRM

A sales pipeline gives you an instant glimpse of what stage each customer is currently at in your sales process. This information helps you decide what steps to take next in order to move closer to closing a deal. Your pipeline can tell you if you are on track to reaching your sales target for the week or month. You can also deduce the performance of your sales reps based on their lead conversion rates. In short, pipeline management software is the heart of every business' sales process. It is a living, evolving thing that needs to be constantly monitored to ensure it is healthy.

 Bigin salespipelinebg img

Do you need a tool to manage
your sales pipeline?

Does your current sales process allow you to perform these functions seamlessly? If the answer is no, you need a pipeline management CRM system like Bigin that lets you track different stages across your multiple pipelines.

Improve sales process

Identify the stages where leads stagnate or fall out. Brainstorm ways to enable smoother progress.

Predict financial health

Based on the total value of deals in your pipeline at any given day, you can calculate your future revenue in ballpark figures based on your current conversion rates.

Analyze sales strategy

If you lose a great potential, easily ascertain what went wrong and when. Recognize the flaws in your sales strategy.

Manage

Make important sales and product-related decisions based on pipeline reports.

Review performance

Track how your business is performing revenue-wise, and verify if it is growing as expected.

Allocate

Decide who should handle which deals based on their experience and skill set.

Who should use a
pipeline management CRM?

B2B

A study of B2B companies by the Harvard Business Review revealed an 18% difference in revenue growth between companies that defined a formal sales process and companies that did not. Pipeline management system helps with designing sales pipelines, and formulating strategies to drive sales rep performance.

Small businesses

Small businesses are becoming smarter businesses. They are increasingly opting for a better alternative to unscalable, error-prone spreadsheet lead documentation.

Sales managers

With pipeline management in CRM, important metrics related to revenue and productivity can be accurately and easily measured. Managers can also keep an eye on larger deals in the pipeline, and intervene if necessary.

Sales reps

A clearly-defined sales process helps salespeople guide their prospects across all stages of the pipeline efficiently until the deal is won. Follow-ups are a breeze with timely reminders and notifications.

Benefits of using a
Pipeline Management software

  • Define clear processes
  • Juggle multiple pipelines
  • Predict revenue
  • Identify areas to improve
  • Know your customer at a glance
  • More sales, less expense
  • Focus only on sales
  • Zero scope for errors
  • Precise customer data
  • Measure salespeople's performances
  • Engage with context
  • Give priority to high potential leads
  • Update sales strategy regularly
  • Find ways to shorten sales cycle
  • Generate pipeline reports
With pipeline
management, you get

28%

Higher revenue
growth

3.4x

Increase in the number
of leads contacted

21x

Higher odds of
qualifying a lead

50%

More leads

Key features of pipeline management CRM solutions

Customizable sales stages

Leads move through different stages in a pipeline, ending with a closed or lost deal. For example: Newly qualified > Analysis > Proposed deal > Negotiation > Needs approval > Won/Lost. These stages keep evolving as your business grows. The ability to customize stages according to the requirements of your current sales process is crucial.

Multiple pipelines

If your company sells different products to a diverse audience, you will likely need multiple pipelines in order to track unique sales processes for each product. Other scenarios include separate pipelines for domestic and international customers, or cases when a customer is won, and then introduced into another pipeline for upselling.

Reminders and notifications

Ten years ago, it only took a salesperson around 3 calls to close a deal. Now, it takes 8 or more! Businesses have more choices today, and so they take more time to arrive at a decision regarding a purchase. So, always be following up. With timely reminders and helpful notifications, you don't have to worry about missing a crucial call or meeting.

Sales automation

Automate routine actions like assigning leads to sales reps, sending welcome emails to leads from a particular source, and alerting the manager when a particularly large deal is proposed. This way, you have significantly more time to focus on your customers and the actual sale!

Analytics

Efficient pipeline management is directly related to strong revenue growth, so measuring key metrics is paramount to maintaining the health of your pipeline. You should be able to quickly gather data, like the number of qualified leads, conversion rate, acquisition cost, average deal size, and more. This will help you implement changes that will improve your sales process.

Mobile App

Field sales is a breeze with your sales pipeline in the palm of your hand. Engage with prospects, and pitch them on the go.

Easy implementation

A great pipeline management tool can get up and running in a matter of minutes! There is no need for staff training or tutorials, as the interface is simple and straightforward.

What's next? #JustBigin

Nurture your sales pipelines, and make sure that every prospect has a smooth journey from lead to customer. Bigin is built on top of the powerful Zoho CRM platform to enable growing businesses to smoothly transition from spreadsheets to cloud-based pipeline management.

Trusted by 7,500 small businesses globally

lusion speakervikas speakerdhruvesh speakeranat speaker

We were so impressed by Bigin’s ‘perfect fit’ for small organizations and we have now consolidated all information about our clients and projects in Bigin. It's impressive to see that such an affordable product helps in managing duplication of records, customizing fields specific to our processes, providing dashboards to manage the performance of emails, and even linking up with the Twitter accounts of our clients. Read the full case study

I am super impressed with Bigin. I was looking for a simpler lead management and automation tool and I have finally arrived at the right platform after trying multiple tools in the last few years. It has completely transformed the sales process and I regularly recommend Bigin to my contacts.

I want to sincerely thank the entire Bigin Team for developing this excellent platform for SMBs who are quite keen on getting rid of excel datasheets. My primary requirement was exactly the same, and Bigin has offered so much more. This has increased the overall productivity of my sales team, and I have already recommended Bigin to friends in different sectors.

I found Bigin extremely easy to learn and utilise. I was bit scared if my assistants will able to learn it quickly. But to my surprise they have started using fully within 2 weeks of time. Mobile apps and its connectivity with server is superb and quick.

Luison LassalaGeneral Manager, Bedrock Success Consulting
Vikas KakkarFounder & CEO, HireXP
Dhruvesh LakhaniFounder & Director, Investacc Insurance Brokers Pvt. Ltd.
Anant TikoneManaging Director, Antech Micro systems Pvt ltd.
1234
/ 4

Join the 150,000+ happy businesses
in the Zoho CRM family.

Access BiginSign Up For Free See Our Pricing

No forced contracts. No credit card for sign up. It's our promise.